رصد الغرف نظيفة

clean-room-monitoring-system

Clean Room Monitoring system

مطلوب الغرف النظيفة لمختلف الصناعات التحويلية، والرعاية الحياتية وتطبيقات البحوث. وكما يشير الاسم، فإن الغرف النظيفة لها هواء نظيف للغاية. يتم التحكم في المعايير كجزيئات الهواء والغبار وتكوين الهواء وجسيمات العفن في الهواء والميكروبات وغيرها لتلبية المستويات المطلوبة. أيضا، درجة الحرارة والرطوبة ستكون في مستويات يتم السيطرة عليها. مثال. في صناعة الصناعات الدوائية، ونحن بحاجة لغرف نظيفة لتصنيع الأدوية. لا ينبغي أن يكون هناك أي جسيمات تقوم بتلويث الأدوية أثناء التصنيع. نقوم بتنظيم ضغط الهواء أيضا بحيث لا تدخل جزيئات الهواء الغرفة من الخارج.

نوع الغرف النظيفة

الصناعات المختلفة مثل صناعات الفضاء، أشباه الموصلات، التصنيع الإلكتروني، تصنيع الأدوية الخ تتطلب غرف نظيفة. يتم تعريف معايير النظافة من قبل معايير غرفة الأبحاث ISO1 ,14644و BS 5295. قليل من الأمثلة على التصنيف كالتالي:

  1. تسمح الفئة ISO 1 بحد أقصى 10 جسيمات أقل من أو تساوي 0.1 ميكرومتر لكل متر مكعب.
  2. تسمح الفئة ISO 2 بحد أقصى 100 جسيم بحجم أقل من أو يساوي 0.1 ميكرومتر لكل متر مكعب.
  3. تسمح الفئة ISO 3 بحد أقصى 1000 جسيم من الحجم أقل من أو يساوي 0.1 ميكرومتر لكل متر مكعب.
  4. تسمح الفئة ISO 4 بحد أقصى 10000 جسيم بحجم أقل من أو يساوي 0.1 ميكرومتر لكل متر مكعب.
  5. تسمح الفئة ISO 5 بحد أقصى 100000 جسيم حجم أقل من أو يساوي 0.1 ميكرومتر لكل متر مكعب.

أنظمة رصد الغرف النظيفة

تتألف أنظمة الرصد النموذجية للغرف النظيفة من معظم الأنظمة التالية. استنادا إلى متطلبات محددة، يمكنك تحديد المعايير المطلوبة.

عدادات الجسيمات المحمولة جوا

modular-cleanroom-particle-monitoring

Modular cleanroom particle monitoring

هذا هو، بطبيعة الحال، المعيار الأكثر أهمية منذ أن تم تعريف الغرفة النظيفة بواسطة عدد وحجم الجسيمات. يتم قياس الجسيمات المحمولة جوا عن طريق أخذ عينات من الهواء داخل الغرفة بانتظام. يتم عرض هذا في جزء في المليون ppm ، فضلا عن حجم الجسيمات.

  1. عدادات السوائل والرطوبة

    الجسيمات السائلة في الهواء هي أيضا بنفس القدر من الأهمية. وبالتالي يجب أخذ العينات باستمرار لما يحدث للجسيمات السائلة وعدها.

  2. عدادات ميكروب الهواء

    الميكروبات هي الكائنات الصغيرة الموجودة في الهواء الطبيعي. إذا تُركت غير منضبطة يمكن أن يُشكل هذا العفن وسوف يُشجع على النمو البكتيري. وتُسمى عدادات الميكروب عينات الهواء الميكروبية.

  3. رصد الأبخرة الكيميائية

    قد يكون رصد البخار الكيميائي مُهما في بعض الصناعات، وخاصة في مصانع التصنيع التي تحتوى على عمليات كيميائية. قد لا تكون هنالك حاجة لرصد العديد من الأبخرة الكيميائية. يمكنك عمل قائمة مُختصرة للأبخرة الكيميائية المُحتملة وتثبيت نظام رصد ذاتي لها.

  4. رصد درجة الحرارة

    رصد درجة الحرارة هو شرط قياسي، وبالتالي يمكننا تنفيذه بسهولة. علينا أن نضع زوجين من أجهزة استشعار درجات الحرارة عالية الدقة حول غرفة نظيفة للتسجيل المُستمر والتنبيه.

  5. عداد أخذ عينات الأيروسول Aerosol

    الأيروسول هو جسيمات خفيفة مُعلقة في الهواء. عد جسيمات الرذاذ Aerosol ليس شرطا معياريا لغرفة نظيفة. وبالتالي، يمكنك تثبيت عداد لأخذ عينات الرذاذ الجوي Aerosol على أساس الاحتياجات الخاصة بك.

  6. رصد الرطوبة
    Environment monitoring system for clean rooms

    environment-monitoring-system-for-clean-rooms

    رصد الرطوبة هو شرط قياسي حيث أن الرطوبة تُسبب الكثير من العوامل السلبية الأخرى داخل غرفة نظيفة , رصد الرطوبة داخل غرفة نظيفة يتم بشكل بسيط من قبل اثنين من أجهزة استشعار الرطوبة. عادة ما يتم ازالة هذه الرطوبة عن طريق مُزيل الرطوبة خاصتنا مما يجعل الهواء نقيا. ومع ذلك، فمن الأفضل تثبيت نظام رصد الرطوبة لغرفة نظيفة مع تنبيه.

  7. رصد الضغط التفاضلي

    يكون للغرفة النظيفة متطلبات ضغط خاصة بها. يحافظ نظام مُعالجة الهواء على هذا الضغط الخاص داخل الغرفة النظيفة. من الضروري وجود نظام لرصد الضغط في هذه الحالات.

  8. رصد البيئة في الوقت الحقيقي للغرف النظيفة

    رصد البيئة مصطلح عام يغطي معظم المعايير المذكورة أعلاه. درجة الحرارة والرطوبة أساسا هي جزء من نظام رصد البيئة.

الآلية الذاتية ( الأتمته) لأنظمة التحكم في الغرف النظيفة والرصد

فريق التشغيل الآلي لدينا يمكنه ربط كل ما تبذلونه من تحكم ونظم الرصد من غرفة التحكم في نظام مركزي. هذا يمكن أن يكون إما لنظام إدارة المباني القائمة، الخاضعة للمراجعة. بالتناوب، أو يمكن أن يكون نظام مستقل الآلية. يمكننا أيضا ربط نظام تنبيه، والذي سوف ينبه المشغلين لأى صخب أو مشكلة. ويمكن أن ينتج تنبيهات هاتفية ورسائل قصيرة في حالة تجاوز أي من هذه المعايير المستويات المسموح بها.