التشغيل الآلي PLC

وحدات تحكم مبرمجة منطقيا معروفة ب PLC والتي تعد عضو أساسي في كل الصناعات الآلية والتحكم في العمليات. في هذه الأوقات لابد لأي ماكينة ان تحتوي على نوع ما من PLC لدية وظيفة معينة.

ما هو ال PLC؟

وحدة تحكم منطقية مبرمجة وتعتبر في الأساس جهاز اخراج وإدخال. فهي تستقبل رسائل مدخلات وتقوم بمعاجلة هذه الرسائل، وتكون رسائل مخرجات بناء على المدخلات. ما نوع رسائل الإخراج المطلوب تكوينها، ما هو المزيج من رسائل المدخلات يؤدي لخروج النوع كذا من رسائل المخرجات. يمكن برمجة PLC. وسوف تبقي هذه البرمجة بعد عملها. حتى في حالة انقطاع التيار. PLC تعد من الأجهزة التي تعمل لمدة طويلة جدا.

مثال: في ماكينة CNC يتم برمجة PLC بطريقة، إذا ما كان هناك أي الواح معدنية باقية في الماكينة، يحدث إطفاء ذاتي لعمل الماكينة. ويتم هذا من خلال فحص هل هناك أي الواح معدن ام لا باستخدام مستشعرات. سوف يقوم المستشعر بإدخال بينات مستمرة الى PLC. ولمجرد ان يكتشف المستشعر بانه لا يوجد أي الواح يعطي ال PLC مخرج تم برمجته عليه وهو الإطفاء للماكينة.

ما هو التشغيل الآلي PLC

كل العمليات الألية تتم باستخدام ال PLC. يمكن مقارنة ال PLC بجهاز المعالجة المركزي CPU عند الكمبيوتر والذي يقوم بمعالجة عدد كبير من الإشارات. بعيدا عن ال PLC، فهناك العديد من المكونات الأخرى في التشغيل الآلي. ومنها مستشعرات مختلفة، ميكانيكية، كهربية وأجهزة التحكم الهوائية.

مصنعين ال PLC

هناك مصنعين لل PLC ذو سمعة جيدة مثل ABB, SIEMENS, Allen Bradley, Beckhoff, Kinco, Omron, Rockwell automation. المبدأ الأساسي عند هؤلاء المصنوعون موحد ولكن يختلفوا في وظائف عديدة مثل الخامات ولغه البرمجة المستخدمة.

المعايير الأساسية في تحديد ال PLC للتشغيل الآلي

يتم تصميم نظام ال PLC على نمط سلمي من التصميم، تقوم بوصف تسلسل العمليات المطلوب. فبعد تكوين قائمة ادخال وإخراج سوف تعرف رقم المدخلات والمخرجات المتطلبة منك. انه من الذكاء ان تخصص بعض الزيادة للاستخدام المستقبلي.
بناء على قائمة IO وعدة وظائف أخرى، سوف تقدر على ان تختار ال PLC المناسب والذي تطلبه.

حلولنا للتشغيل الآلي بواسطة PLC

نحن نقدم حلول صناعية آلية باستخدام ال PLC ومنها:

  • مصنع الاسمنت الآلي
  • حزام السيارات الآلي
  • التحميل الآلي
  • البوابة الآلية
  • التحكم بالحرارة آليا لمعالجة المصانع
  • فرن التشغيل الآلي
  • معالجة التشغيل الآلي