مزيل الرطوبة لغرف التبريد

غرف التخزين الباردة مثل غرف تخزين اللحوم، تخزين الأدوية، تخزين المواد الغذائية، تخزين الفواكه والخضروات الخ تحتاج إلى الحفاظ على مستويات معينة من الرطوبة، إلا أن التحدي في مثل هذه البيئات هو أن مزيلات الرطوبة وبخار الماء المتكاثف تتجمد، مما يتطلب منا أن نقوم بعملية يدوية لإزالة الجليد منها حتى تعمل مرة أخرى. مزيلات الرطوبة وبخار الماء المتكاثف تعمل بمبدأ تكثيف محتوى الرطوبة في الغلاف الجوي، لكن هذا لن يعمل عند درجة حرارة غرفة وكمية هواء داخل أقل من حوالي 10 درجات مئوية.
من الممكن القيام بإزالة الجليد عن مزيلات الرطوبة حتى تتمكن من أن تعمل في درجات حرارة منخفضة، إلا أنها عملية شاقة. هناك مزيلات للرطوبة تتوفر على أنظمة تلقائية مانعة للتجمد، والتي تقوم بإغلاق الضاغط فورا إذا تم استشعار وجود جليد، وبالتالي توقف عملية التجفيف نفسها. يتضح من هذا أن التوفر على مزيل للرطوبة في المناخات الباردة أو الغرف شديدة البرودة هو استثمار عال بدون قيمة.

Dehumidifier Capacity Calculation

مزيل الرطوبة المجفّف لغرف التبريد

الطريقة الوحيدة للتغلب على هذا التحدي، هي الاستثمار في مزيل للرطوبة يعمل عن طريق الامتصاص، والذي لا يتطلب تسخين لفائف المكثف ميكانيكيا. مزيلات الرطوبة التي تعمل بالامتصاص، والتي تعرف باسم مزيلات الرطوبة المجففة هي أفضل الخيارات في المناخات الباردة، ولكنها قد تكون مكلفة بعض الشيء من تلك الأخرى الميكانيكية.
مزيلات الرطوبة المجففة تأخذ كمية الهواء وتُمرّرها من خلال قرص دوار يحتوي على مُكثِّف مثل هلام السيليكا، لهذا السبب فهو معروف أيضا باسم مزيل الرطوبة الدوار. تتم معالجة الهواء الممتص وتحويله إلى تيارين من الهواء: هواء رطب وهواء جاف، ثم تتم إعادة تعميم الهواء الجاف في نفس الفضاء، أما الهواء الرطب فيتم طرده من الغرفة، وبالتالي تُزال الرطوبة من الغرفة عن طريق الهواء الرطب. هلام السيليكا يعمل لمدة 2-3 سنوات وبعد ذلك يجب استبداله.
من حيث المبدأ، فالأجهزة من نوعية التكثيف تتوفر على مُسرِّب هواء واحد فقط، وعلى مخرج واحد أيضا لدفق الهواء. مخرج دفق الهواء به هواء جاف بحكم أن الرطوبة يتم تحويلها إلى ماء، لكن في الأجهزة من النوعية المجففة، هناك مُسرِّب هواء واحد، ومخرجان اثنان لدفق الهواء.

لماذا لا يمكننا استخدام مزيلات الرطوبة المكثفة لغرف التبريد والثلاجات والمبردات التجارية الكبيرة الحجم؟

من حيث المبدأ، التكثيف يُبرِّد الهواء، وخلال هذه العملية، يتم تحويل المحتوى ذي الرطوبة في الهواء إلى ماء، لكن في بيئة باردة سواء داخل غرفة باردة، مُبرِّد أو في ظروف الشتاء القاسية، فالهواء بارد أصلا، ومن غير الممكن مواصلة تبريد الهواء من أجل تحويل المحتوى ذي الرطوبة إلى ماء، وبالتالي فالخيار الاقتصادي المتوفر هو استخدام مزيلات الرطوبة المجففة في مثل هذه المناطق.

Chat Button